الأحد
2024-05-05
2:38 PM
طريقة الدخول
فيديو
فيديو
فيديو
بحث
التقويم
«  يوليو 2013  »
إثثأرخجسأح
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031
أرشيف السجلات
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 31
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0

    حماية بيئتي هو هدفي

    مدونة

    الرئيسية » 2013 » يوليو » 28 » الغابة المطيرة! تعالواااا نتعرف عليها
    2:57 AM
    الغابة المطيرة! تعالواااا نتعرف عليها

    ما هي الغابات المطيرة ؟

    الغابات المدارية المطيرة هي غابات بها أشجار عالية ، يسودها طقس دافئ ، و تهطل بها الأمطار بغزارة . و في بعض الغابات المطيرة تهطل بها الأمطار بما يزيد عن بوصة واحدة يوميا ً !

    توجد الغابات المطيرة في أفريقيا ، آسيا ، أستراليا و في أمريكا الوسطى و الجنوبية . و تعد غابات الأمازون المطيرة هي أوسع الغابات المطيرة في العالم .

    أين تقع الغابات المطيرة ؟

    توجد الغابات المطيرة بالمناطق المدارية ، ما بين مدار الجدي (المدار الجنوبي) و مدار السرطان (المدار الشمالي ) . والشمس في هذه المنطقة شديدة ، تسطع يوميا ً بنفس المقدار طوال العام ؛ لذا يسود هناك طقس دافئ و مستقر. [LIST]في كثير من البلدان يوجد غابات مطيرة . و البلدان التي بها مساحات شاسعة من الغابات المطيرة هي : [LIST=1][*] البرازيل[*] جمهورية الكنغو الديمقراطية[*] بيرو[*] اندونيسيا[*] كولومبيا[*] بابوا نيو غينيا[*] فنزويلا[*] بوليفيا[*] المكسيك[*] سورينام

    [/LIST][/LIST]

    مما تتكون الغابة المطيرة؟

    كل غابة مطيرة تختلف عن الأخرى و لها معالمها الخاصة ، لكن هناك بعض المعالم التي تشترك فيها جميع الغابات المدارية المطيرة : [LIST][*]+ الموقع : تقع جميع الغابات المطيرة "بالمناطق المدارية "[*]+ سقوط الأمطار : تهطل الأمطار على الغابات المطيرة بما لا يقل عن 80 بوصة سنويا ً .[*]+ غطاء تاجي : يوجد بالغابات المطيرة غطاء تاجي و هو عبارة عن طبقة من الأغصان و أوراق الشجر ، تكونت نتيجة تقارب المسافة ما بين أشجار الغابة المطيرة . و معظم نباتات و حيوانات الغابة المطيرة تتواجد و تعيش بالغطاء التاجي الذي قد يصل ارتفاعه عن سطح الأرض إلى 100 قدم.[*]+ التنوع البيولوجي : في الغابات المطيرة تنوع بيولوجي عالي المستوى. و يشمل التنوع البيولوجي جميع الكائنات الحية -- مثل النباتات ، الحيوانات و الفطريات -- المتواجدة ضمن نظام إيكولوجي. و يعتقد العلماء بأن حوالي نصف النباتات و الحيوانات الموجودة على سطح الأرض ، تعيش بالغابات المطيرة .[*]+ العلاقات التكافلية بين أنواع الكائنات الحية : جميع أنواع الكائنات الحية الموجودة بالغابات المطيرة غالبا ً ما تتعايش و تعمل معا ً. و يقصد بالعلاقة التكافلية، العلاقة التي تربط بين نوعين مختلفين من الكائنات الحية حيث يتعاونان و يتعايشان معا ً. فعلى سبيل المثال هناك بعض النباتات تفرز السكر و توفر بنية سكنية صغيرة للنمل. في المقابل يقوم النمل بحماية هذه النباتات من حشرات قد ترغب في أن تتغذى على أوراقها.
    [/LIST]

    أرض الغابة المطيرة

    في الغابة المطيرة ، تظلل أوراق شجر الغطاء التاجي على طبقة الأرض مما يجعلها معظم الوقت مكان مظلم و رطب. و لكن بالرغم من الظلال الدائم ، إلاَّ أن الأرض في الغابة المطيرة تـُعد جزء هام من النظام الإيكولوجي للغابة.

    و على أرض الغابة يحدث التحلل و التفسخ . و التحلل أو التفسخ هي عملية تقوم بها الكائنات المُحَلـِّلة مثل الفطريات و الكائنات الحية المجهرية . تقوم هذه الأخيرة بتقسيم و تكسير النباتات و الحيوانات الميتة ثم تقوم بإعادة تكوين مواد و مغذيات ضرورية.

    العديد من حيوانات الغابات المطيرة الشاسعة يعيشون على أرض الغابة ، و من بينها : الأفيال ، التابير و الجاجوار .

    مشاهده: 510 | أضاف: salma | الترتيب: 0.0/0
    مجموع التعليقات: 0
    الاسم *:
    Email *:
    كود *: